#1  
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 786
Smile النقرس , علاجه تشخيصه اسبابه علاجه , مرض داء الملوك بالصور ملف كامل

مرض النقرس , علاج النقرس , مرض النقرس علاج , مرض النقرس تشخيص , مرض النقرس اعراض , مرض النقرس وعلاجه , مرض النقرس اعراضه و تشخيصه , مرض النقرس في مصر , اسباب مرض النقرس , داء الملوك , ماهو مرض النقرس بالصور





النقرس , علاجه تشخيصه اسبابه علاجه , مرض داء الملوك بالصور ملف كامل
النقرس , علاجه تشخيصه اسبابه علاجه , مرض داء الملوك بالصور ملف كامل



تعريف ومقدمة عن النقرس Overview

- يعرف النقرس ايضآ بـ " التهاب المفاصل المستحث بالبلورات "
- يسمى ايضآ بـ " داء الملوك " لأن حياتهم السابقة كانت أكل كثير وشرب كثير ونوم كثير وعدم حركة في جسم بدين مع ترهل
- النقرس أحد الإضطرابات (اضطراب في الهضم والاستقلاب ) التي تلحق بنظام الأيض (التمثيل الغذائي) ، وفيه يتراكم حمض البوليك Uric Acid (أحد نواتج التمثيل الغذائي للبروتينات والتي من المفروض أن يتخلص منها الجسم بإخراجها) بحيث تشكل بلورات إبرية crystals of uric acid الشكل داخل المفاصل ، مما يسبب فترات من الألم الشديد والإلتهاب، ويمكن أن يتجمع حمض اليوريك أيضآ تحت الجلد في جيوب تسمى التُوف Tophi أو في القناة البولية على شكل حصيّات كلوية.







- وفي الأحوال الطبيعية ، تتم معالجة حمض البوليك بواسطة الكليتين حيث يتم إخراجه مع البول، غير أنه إذا أنتج الجسم كميات من حمض البوليك تفوق قدرة الكليتين على معالجتهما أو كانت الكليتان لا تؤديان وظيفتهما على أكمل وجه، فإن التوازن هنا يختل ثم يتراكم حمض البوليك في مفاصلك، حيث يعمل على تهييج وإلهاب الغشاء المفصلي والأنسجة الاخرى المجاورة مما يسبب الألم والإحمرار والسخونة والتورم بالمفصل.

- وقد يكون النقرس وراثيآ وهو يصيب الرجال أكثر كثيرآ من النساء في المرحلة العمرية( 20- 40 سنة) ، وهو نادر الحدوث بين الإناث قبل انقطاع الدورة الشهرية، ولكن لدى المسنين تقل كثيرآ تلك الفجوة بين الرجال والنساء من حيث نسبة الإصابة.

- أكثر المفاصل عرضة لهذا المرض هو المفصل الذي يصل اصبع الابهام بالقدم، ولو أن مرض النقرس يمكنه أن يصيب أي مفصل بالجسم بما فيها مفاصل العمود الفقري نفسه، غير أنه تندر إصابة مفصلي الحوض والكتف بالمرض.

اسباب النقرس Causes

يحدث مرض النقرس نتيجة زيادة نسبة أملاح حمض البوليك في الدم، مما يؤدي الى ترسبها في الأغشية الداخلية للمفصل وعظام المفصل حيث تحدث الآلام المميزة للمرض.
ويزيد من ارتفاع نسبة حمض البوليك في الدم وظهور هذه الأعراض:
  • الإكثار من تناول البروتينات الحيوانية animal protein.
  • تناول بعض المستحضرات الطبية كخلاصة الكبد.
  • التعرض للجراحات.
  • السمنة وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم high levels of fat and cholesterol in the blood (hyperlipidemia)
  • العقاقير المدرة للبول
  • قصور الغدة الدرقية.
  • مرض الكلى
  • ارتفاع ضغط الدم غير المعالج (hypertension)
  • (وجود تاريخ عائلي بالإصابة بفرط حمض اليوريك في الدم. ) حيث تلعب الجينات الوراثية دوراً أيضاً في الإصابة بهذه الحالة حيث أثبتت الإحصائيات أن فرد واحد لكل أربع أشخاص مصابون بالنقرس يرجع لوجود تاريخ عائلي له. السكري النوع الأول Type 1 diabetes
  • العقاقير المستخدمة لعلاج ضغط الدم والتي تعمل علي خفض نسبة الأملاح والماء في الجسم
  • قلة النشاط (الحركة) مثل البقاء لفترات طويلة في السرير
  • التعب المفاجئ أو الإصابة
  • ضيق الشرايين
  • التقدم في السن
  • نقص التروية القلبية.




يمكن لأملاح حمض البوليك أن تترسب ايضاً بعيداً عن المفصل، وذلك تحت الجلد في بعض أجزاء الجسم كالكوع أو الأذن (عقيدات على صيوان الأذن تسمى التوفات )، وقد تترسب في الكليتين حيث تتسبب في تكوين حصوات بهما.



اعراض مرض النقرس Signs and symptoms

يسبب النقرس ألمآ حادآ مفاجئآ ، وعادة ما يكون في قاعدة الاصبع الكبير(مفصل إبهام القدم) ، لكنه قد يصيب أ ي مفصل آخر وخاصة المفاصل التي أتلفتها حالات مرضية أخرى مثل الالتهاب العظمي المفصلي.
ويمكن أن يصيب النقرس شحمة الاذن والجلد المحيط بالنفصل ، وخصوصآ مفاصل الاصابع أو مؤخر العقب

وتبدأ الأعراض بآلام حادة مباغتة بالمفصل ، مع ظهور تورم وإحمرار حوله(تصبح المفاصل حمراء اللون ومتورمة) ، وقد يصاحب هذه الاعراض إرتفاع في درجة الحرارة (الحمى) ، وفي معظم الأحيان تحدث هذه الأزمات في فترة المساء ، لكن الأعراض لا تلبث أن تزول نهائيآ في ظرف اسبوع أو أكثر لتعاود الظهور مرة ثانية على فترات تمتد لعدة أسابيع أو أشهر او سنين.

تشخيص النقرس Screening and diagnosis

- يعتمد تشخيبص مرض النقرس أساسآ على ملاحظة أعراضه المميزة، ويمكن التأكد من دقة التشخيص بإجراء تحليل معملي للكشف عن زيادة نسبة حمض البوليك في الدم، ولو أن إرتفاع معدل حمض البوليك في الدم لا يعني في كل الأحوال الإصابة بمرض النقرس.

- وطبيبك سوف يفحصك وقد يغرس إبرة في مفصلك المصاب (withdraw fluid from the affected joint ) للحصول على عينة من سائل المفصل لفحصها تحت الميكروسكوب ، فبالفحص المجهري يظهر بالسائل بلورات حمض البوليك،


- وقد يقوم الطبيب بإلتقاط افلام مشعة.

- وقد يقوم الطبيب بفحص البول Urine test


علاج النقرس Treatment , Prevention & Self-care

1- في الأزمات الحادة للمرض يجب أن يلتزم المريض بالراحة التامة في السرير، مع عمل كمادات باردة أو دافئة حسب إستجابة الألم لأي منهما.
2- يعطى المريض المسكنات اللاستيرودية المضادة للإلتهاب ( NSAID) مثل ibuprofen أن تخفف الألم الشديد ، وهناك اسلوب بديل وهي الأدوية الفعالة ضد المرض ومن أهمها عقار الكولشيسين والذي ينبغي تناوله بمجرد ظهور الأعراض ، ويستطيع دواء كوشيسين أن يقلل بقدر كبير من حدة النوبة لكنه كثيرى ما يسبب الاسهال
3- ينصح بعدم تناول المريض للأسبرين (لأنه يثبط قدرة الجسم على إخراج حمض البوليك) ومركبات السلسيلات والأدوية المدرة للبول ، حيث إنها تسبب في ارتفاع نسبة حمض البوليك في الدم.
4- قد يحقن طبيبك مفصلك المصاب أو داخل العضلة بعقار الكورتيزون أو يصف لك عقاقير الكورتيزون تتناولها بالفم.
5- ينصح بشرب كميات وفيرة من الماء لتخفيف تركيز حمض البوليك في البول ، ومن ثم تقلل من خطر تكون حصوات بالكلى.
6- الإمتناع عن المشروبات الكحولية والتي تقلل من قدرة جسمك على اخراج حمض البوليك.
7- الإقلال من تناول المأكولات الغنية بالبروتينات مثل : الكبد ، الكلى ، الرنجة ، الانشوجة ، والسردين لأنها تزيد مستويات حمض البوليك.
8- الإقلال من تناول البازيلاء والحبوب المجففة.
9- قد يصف لك الطبيب عقار الوبيروينول مع عقار كوشيسين بجرعات منخفضة.
10- المحافظة على الوزن المثالي وتخفيف الوزن.
11- الحركة وعدم الكسل.














النقرس داء الملوك



أكل كثير وشرب كثير ونوم كثير وعدم حركة في جسم بدين ترهل هكذا كانت حياة ملوك الماضي وهذه هي العوامل التي تساعد على الإصابة بأحد أنواع الروماتيزم الذي يسمى النقرس والذي يطلق عليه أيضا داء الملوك إذ لم ينج من الإصابة ملك من الملوك القدامى .


وتلعب الوراثة دورا هاما في تهيئة أسباب هذا المرض الذي يختص الرجال بنسبة عالية من إصاباته الرجال الذين يسرفون في الأكل والشرب وتقل حركتهم ,ولكن ما يجب أن يعلمه الجميع أن النقرس مرض مفصلي يتجلى بأعراض ومظاهر تصيب المفاصل ولا يمكن الحكم على مريض بأنه مصاب بالنقرس لمجرد ارتفاع حمض البول في دمه والذي قد يكون لأسباب كثيرة أي أن النقرس مرض مفصلي وليس قراءة لرقم مخبري وهذه هي الحقيقة الأولى .


والسبب المباشر للإصابة بالنقرس اضطراب في الهضم والاستقلاب تنشأ عن زيادة حمض البول في الدم عن ثماني مللي غرام لكل مئة مللي لتر دم وهذا إما أن يكون بسبب زيادة الوارد من البروتينيات التي ينتج عن هضمها تشكل حمض البول أو النقص في إطراح حمض البول من الجسم والنتيجة زيادة حمض البول في الدم بحيث يترسب الفائض منه في أنسجة المفاصل بصورة أشبه بالزجاج المجروش فيحس الإنسان بآلام مبرحة تستمر عدة أيام حتى يمتص الجسم هذه البلورات ثم تتكرر العملية على فترات متباعدة تتقارب تدريجيا مع مرور الوقت وإهمال العلاج .


وبداية المرض تحدث فجأة ليلا والإنسان الذي أصيب في فراشه يوقظه من نومه ألم حاد في إبهام القدم ، يعقبه تورم الإصبع واحمرار ولمعان جلده ، مع ارتفاع في درجة الحرارة ورعشة وتستمر هذه الأعراض عدة أيام وهو عادة يصيب إبهام القدم في 70% من حالاته ومفصلا من مفاصل الجسم الأخرى في نسبة العشرين في المائة الباقية وقد يكون ضغط الحذاء على إبهام القدم هو العامل المباشر لاختيار النقرس لهذا الجزء بالذات لبدء عدوانه .


ونتيجة الالتهابات والهجمات المتوالية قد يمتد المرض ليصبح النقرس مزمنا وتظهر عقيدات على صيوان الأذن تسمى التوفات وقد تصل المضاعفات إلى إتلاف المفاصل وتخريبها وتشكل الرمال البولية وإتلاف أنسجة الكلى وحدوث الفشل الكلوي .
ولكن يبقى السؤال المطروح ألا وهو كيف يتم تشخيص مرض النقرس


وهل الحمية عن اللحوم هي العلاج وما هو دور الحمية الحقيقي
أولا : لكي نشخص أن هذا المريض مصاب بالنقرس لا بد من اجتماع عدة عوامل :


ارتفاع حمض البول في الدم أكثر من ثماني ملغ لكل مئة مل


وجود أعراض وهجمات مفصلية مثل الألم المفصلي وتورم المفصل واحمراره وسخونته وخاصة في إبهام القدم كما سبق وذكرنا


يكون التشخيص الأكيد ببزل المفصل سحب السائل المفصلي ورؤية بلورات حمض البول مجهريا عندها يمكن تشخيص مرض النقرس


ثانيا : أما عن العلاج فهنا تأتي الحقيقة الثانية ألا وهي أن دور الحمية ضئيل جدا في مرض النقرس وهذا ما أكدته الدراسات الحديثة التي تبرهن أنه حتى في أشد أنواع الحميات وفي حالات الامتناع التام عن تناول اللحوم وغيرها من البروتينيات فإن الانخفاض في حمض البول لا يتعدى واحد ملغ لكل مئة مل .


وهكذا فإن مريض النقرس يمكنه أن يتناول ما يشاء من اللحوم ولكن بكمية معتدلة أي قطعة واحدة حوالي 100غرام يوميا ويفضل الابتعاد عن الكبدة والكلاوي والسردين .


أما عن الأدوية والنقرس : فإننا نعطي مضادات الالتهابات في الحالات الخفيفة من النقرس أما في الحالات الأشد وعندما تتكرر الهجمات أكثر من مرتين سنويا فلا بد من إعطاء طاردات حمض البوليك مثل


Zyloric


100mg


حبة يوميا خشية المضاعفات الكلوية .

والله الموفق






النقرس الكاذب


ماهو مرض النقرس الكاذب ؟




النقرس الكاذب نوع من الأمراض الرّوماتيزمية , ينتج المرض عن ترسب بلّورات الكلسيوم في المفاصل , تسمى هذه الأملاح ( أملاح الكلسيوم بايرو فوسفيت ) , إما مرض النقرس فينتج عن ترسب أملاح حمض البول في المفاصل الذي يسبب الالتهاب والتورم للمفصل أو عدة مفاصل .
سمي المرض بالنقرس الكاذب لأنة يشبه مرض النقرس في بعض اعراضة , وهذا المرضين من عائلة الأمراض الروماتزمية التي تسبب الالتهابات بالمفاصل نتيجة ترسب الأملاح بها , مثل ( مرض النقرس , مرض النقرس الكاذب , مرض ترسب ملح الهيدروكسي ابيتيت ) .
يمكن أن يبدأ المرض بألم و ورم في مفصل واحد أو عدة مفاصل.



كم نسبة أ نتشار مرض النقرس أ لكاذب ؟ يمكن أن يصيب المرض كلا من الرّجال و النّساء, يظهر عادة بين متوسطين العمر أو كبار السن.
يؤثّر مرض النقرس الكاذب على 3 % من النّاس خاصة في الناس الذين أعمارهم فوق الستين سنة حيث 30 % من الناس فوق سن التسعين سنة قد يصابوا بالمرض .



ما هي أعراض مرض أ لنقرس أ لكاذب ؟يشتكى المريض عادتا من ألم متواصل و شديد في مفصل واحد, يبدأ بشكل مفاجئ والمنطقة المصابة قد تكون ساخنة عند اللّمس, محمرة, متورّمة.
قد يستمرّ الألم من عدّة أيّام إلى أسابيع قليلة ثمّ يختفي و قد يعود الألم مرات عديدة, وقد يصيب مفاصل أخرى.
يؤثّر المرض عادتا على مفصل الرّكبة و مفصل المعصم, المرفق, الكتف ومفصل الكاحل .
يبدأ النقرس الكاذب عادة بلا تحذير وبشكل مفاجئ قد تستمرّ الأعراض عدّة أيّام إلى أسابيع قليلة ثمّ يخف الألم , قد تعود الأعراض مرة ثانية بألم اخف , و قد يؤثّر على مفاصل مختلفة غير الذي أصابها في المرة السابقة وعادة يؤثر المرض على مفصل واحد في كل أزمة , مع العلم أن المرض من الممكن أ ن يصيب عدة مفاصل في وقت واحد .

ما هي أسباب مرض أ لنقرس أ لكاذب؟







توجد عدة عوامل التي تزيد من فرص حدوث مرض النّقرس الكاذب.
كلما تقدم الإنسان بالعمر تزداد فرصة حدوث المرض له , الوراثة قد يكون لها دور بحدوث المرض حيث وجد أن لدى بعض المرضى أفراد آخرون من العائلة مصابون بنفس المرض .
الأحداث المرضية مثل الجلطة الدماغيّة, الأزمات القلبيّة أو الجراحة قد تزيد من احتمال حدوث أزمة مرضية لمرض النقرس الكاذب .
يكون المرض في بعض الأحيان مصاحب لعدة أمراض أخرى مثل ضعف الغدة الدرقية , حدوث نشاط في الغدة الجار درقية , مرض الهيموكرومتوسيس , قلة في أملاح الجسم , مثل أملاح الفسفور وأملاح المغنيزيم .
مرض النقرس الكاذب ليس له علاقة بكمية أملاح الكلسيوم التي يتناولها الإنسان في طعامه أو شرابه.
كريستالات الكلسيوم ( بيروفوسفيت ديهيدريت ) توجد بصورة طبيعيّة في الجسم, إذا كان لدي الإنسان هذا المرض , تترسب هذه الكريستالات على المفصل فتقوم الخلايا الدفاعية بالجسم بمهاجمة هذه الأملاح الموجودة على المفصل بشكل غير طبيعي لحماية المفصل ونتيجة لهذه العملية تموت بعض الخلايا وتسبب الالتهاب بالمفصل .




كيف يتم تشخيص مرض النقرس الكاذب؟





التوصل إلى التّشخيص الصّحيح مبكر مهمّ ليتم التحكم بنشاط المرض ومنع حدوث المضاعفات.
يشخص الطبيب مرض النقرس الكاذب على أساس مراجعة التاريخ المرضي والفحص ألسريري للمريض , قد يحتاج الطبيب إلى اختبارات أخرى معيّنة تساعده في الوصول إلي التشخيص و لتأكيده , و قد تتضمّن هذه الاختبارات صور الأشعّة, تحليل الدّم أو تحليل سائل المفصل ألزلالي ( راجع قسم التحاليل لمعرفة المزيد ).


ما هوعلاج مرض النقرس الكاذب ؟



العلاج الدّوائي :
ليس هناك علاج نهائي لمرض النقرس الكاذب الذي يقضي علية تماما حيث أنة يعتبر من الأمراض المزمنة, لكنّ توجد عدة علاجات التي تساعد على التخفيف من الألم والتورم من المفصل المصاب.
أ. مضادات ألأ لتهابات ( نسيدز) NSAIDs هذا مجموعة من العلاجات والتي تساعد في تقليل الألم والتورم و التصلّب , تقلل هذه ألأدوية الألم و تخفّف الالتهاب , توجد أنواع متعددة من هذه العلاجات مع ملاحظه أن الاستجابة للعلاج تختلف من شخص لآخر , فعدم استجابتك لنوع واحد من هذه العلاجات لا يعني بالضرورة عدم الأستجابه للنوع الآخر وأخذ كثير من هذه ألأدوية قد يزيد من احتمال حدوث الآثار الجانبيّة, خصوصًا على المعدة مثل القرحة و النّزيف لذلك يفضل في بعض الحالات اخذ دواء لحماية المعدة مع هذه العلاجات فلا تتردد باستشارة طبيبك بهذا ألخصوص
ب. الكورتيزون Cortisone هو هرمون ينتج بصورة طبيعيّة من الجسم , مركبات الكورتيزون أحيانًا تعطَى كحقنة في مفصل واحد أو أكثر أو في مناطق الالتهاب , وقد يكون للحقن نتائج عكسية على المفاصل إذا أُعْطِيتَ لأكثر من عدة مرات بالسنة ألواحدة . ( راجع قسم العلاجات لمعرفة المزيد )
ج. علاج كولتشيسين
هو اسم دواء أحيانًا يستخدم في معالجة مرض النّقرس. كولتشيسين من الأدوية التي قد اُسْتُخْدِمتَ منذ أكثر من ألف وثمانمائة سنة لمعالجة النّقرس , يعتبر من العلاجات المؤثّرة و لكن لا يُسْتَخْدَم كثيرًا في الوقت الحالي مثل العلاجات الأخرى كمضادات الالتهابات ( نسيدز ) لأنه يميل إلى حدوث كثير من الآثار الجانبيّة مثل التقيؤ والإسهال, يستخدم في بعض الأحيان في علاج مرض النقرس الكاذب الذين تتكرر عندهم النوبات المرضية, وعادةً يحتاجون للعلاج المستمرّ .


من المهم جعل المفصل الملتهب يرتاح وتقليل الحركة لعدة أيام فقط قدر المستطاع لكي يقل الالتهاب, ثم تعود إلى تحريكه بشكل طبيعي.
التّمارين الرياضية:
بعد التحكم بنوبة المرض الحادة وجعل المرض تحت السّيطرة, يستطيع المريض عمل التمارين الرياضية التي تساعد في تقوّية المفاصل والعضلات وأيضًا تساعد المريض على المحافظة على الوزن المثالي.
تقوّي تمارين التّحمّل قلبك, تعطيك الطّاقة و تحكم من وزنك , تتضمّن هذه التّمارين المشي , السّباحة و ركوب الدّرّاجات.
دائمًا استشر طبيبك قبل بدء برنامج التمارين الرياضية .
نقاط مهمة في حياتنا اليومية :
اختر وقتًا مناسبا لك يوميا لعمل التمارين لكي تضمن الاستمرارية في التمارين. هناك بعض الملاحظات البسيطة التي يجب عليك أن تنتبه إليها :
بعد عمل أعمال كثيرة أو عمل نفس المهمّة مرارًا وتكرار يجب عليك الًتّوقّف لوقت بسيط لأخذ قسط من الراحة ثم متابعة العمل.
خد الحذر عند حملك للأشياء الثقيلة وحاول أن تكون بالطريقة السليمة ( انظر طريقة الحمل الصحيح ).
حاول أ ن تكون مدركًا من كيفية جلوسك وأن تحافظ على أن يكون ظهرك بشكل مستقيم عند الجلوس.( انظر طريقة الجلوس الصحيح )
تجنب البقاء على نفس الوضع لفترات طويلة , و حاول أن تتجنب الوضع الغير مريح والأوضاع التي قد تؤثر على المفاصل والأربطة .
استخدم المراتب الطبية أثناء النوم التي تحافظ على العمود الفقريّ بان يكون بشكل مريح وبوضع صحي حيث أن الإنسان يقضى ثلث يومه تقريبا على السّرير. ( انظر طريقة النوم الصحيح )
حاول أن تكون منتبها لوضع قامتك أثناء اليوم وان تركّز انتباهك إلى كيفية وقوفك وجلوسك وان تسأل نفسك بشكل دائم هل أنت تجلس أو تقف بوضع سليم

رد مع اقتباس
  #2  
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 250
افتراضي رد: النقرس , علاجه تشخيصه اسبابه علاجه , مرض داء الملوك بالصور ملف كامل

موضوع غاية في الروعة
سلمت يمناكِ
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ماهو مرض النقرس بالصور, مرض النقرس, مرض النقرس اعراض, مرض النقرس اعراضه و تشخيصه, مرض النقرس تشخيص, مرض النقرس علاج, مرض النقرس في مصر, مرض النقرس وعلاجه, اسباب مرض النقرس, داء الملوك, علاج النقرس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة عمل البيتزا بالصور , ملف كامل للبيتزا جميع الانواع , طريقتي في عمل البيتزا fbimages طبخ - حلويات - Cooking 1 07-03-2014 09:11 AM

القسم الاسلامي اخبار مصر تفسير الاحلام صور جديدة صور فيس بوك خلفيات للموبايل رسائل حب برودكاست توبيكات واتس اب ازياء ديكور طبخ اشغال يدوية صحة المرأة نكت مضحكة اشعار قصص روايات قصص اطفال قصص مصورة كرتون


الساعة الآن 11:54 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO