صور 2017
  #1  
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 10,142
افتراضي من هو صلاح الدين الايوبي , نبذة حياة صلاح الدين الأيوبي محرر القدس

من هو صلاح الدين الايوبي , نبذة حياة صلاح الدين الأيوبي محرر القدس
من هو صلاح الدين الايوبي , نبذة حياة صلاح الدين الأيوبي محرر القدس


أحد أهم الشخصيات في التاريخ الإسلامي، يذكر له المسلمون قيادته حملة تحرير بيت المقدس من احتلال الصليبيين في القرن الثاني عشر الميلادي، وكذلك العديد من الإنجازات والإصلاحات السياسية والعمرانية في كل من مصر وبلاد الشام.



صلاح الدين يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان، كردي مسلم ولد في تكريت بالعراق سنة 1138م، وتعود جذوره إلى منطقة حرير شمال غرب أربيل، سافر مع والده وعمه إلى الموصل ليدخلوا في خدمة صاحبها عماد الدين زنكي، ثم أخيه نور الدين.



شارك مع عمه أسد الدين شيركوه الذي قاد جيش نور الدين زنكي في حملته إلى مصر لنجدة العاضد العبيدي (الفاطمي) ضد خصومه، وهناك تولى الوزارة وقيادة الجيش ولقب بالملك الناصر، ثم أنهى حكم العبيديين (الملقبون زورًا بالفاطميين) وأصبح صاحب السلطة في مصر واستقل بها.



بعد وفاة نور الدين زنكي شهدت الشام اضطرابات دعي صلاح الدين إلى ضبطها، فقام هناك بتهدئة الأوضاع وتوحيد البلدان حولها وبدأ إصلاحات فيها وكذلك في مصر التي بنى قلعتها الشهيرة والعديد من المدارس والمستشفيات، وتتابعت إنجازاته حتى دانت له البلاد وأصبحت دولته الأيوبية تمتد من النوبة في أقصى جنوب مصر إلى بلاد الأرمن شمالا والجزيرة والموصل شرقًا، وحينها بدأ يكرس جهده لمواجهة حملات الصليبيين وغاراتهم.



غادر صلاح الدين مصر آخر مرة سنة 1182م متوجهًا إلى الشام لمواجهة الصليبيين بنفسه، ودخل معهم في معارك عديدة حتى جاءت المعركة الحاسمة في حطين سنة 1187م التي كسرت شوكة الصليبيين وفتحت أمام جيوش صلاح الدين الطريق لتحرير القدس في نفس العام وقبلها استرداد طبرية وعكا ويافا إلى ما بعد بيروت.



عرفت عن صلاح الدين مزايا عديدة وضعته في مكانه من التاريخ الإسلامي، فقد كان حاكمًا عادلاً يجلس للقضاء بنفسه ولا يحكم بالشبهة وقد بلغ عدله جنود أعدائه الصليبيين من الأسرى الذين أمر بمعاملتهم برفق في الوقت الذي كان فيه الصليبيون يقتلون أسرى المسلمين.



تمكن صلاح الدين من توحيد شتات المسلمين بعد تفرقهم في دويلات متناحرة هيأت للصليبيين السيطرة على أراضيهم ومنها بيت المقدس سنين طويلة، وكان رجل سياسة وحرب بعيد النظر، كما أنه عرف بعطائه وإنفاقه في سبيل الله حتى إنه لم يدخر لنفسه مالا ولا عقارا، وكان يهتم بإصلاح الشؤون العامة من عمران ومجالس علم وحلقات أدب. وكان فقيهًا درس الفقه الشافعي والحديث والعقيدة وتعلم على يد كبار فقهاء ومحدثي عصره مثل قطب الدين النيسابوري وأبي طاهر السلفي وأبي الطاهر بن عوف وعبد الله بن بري النحوي وغيرهم.

توفي بدمشق سنة 1193م وكان عمره سبعة وخمسين عامًا، وتفرقت دولته بعده بين أولاده.




lk i, wghp hg]dk hghd,fd < kf`m pdhm hgHd,fd lpvv

رد مع اقتباس
  #2  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2014
المشاركات: 296
افتراضي رد: من هو صلاح الدين الايوبي , نبذة حياة صلاح الدين الأيوبي محرر القدس

موضوع في غاية الروعة
جزاكم الله خير
رد مع اقتباس
  #3  
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 10,142
افتراضي رد: من هو صلاح الدين الايوبي , نبذة حياة صلاح الدين الأيوبي محرر القدس

موضوع غاية في الروعة
جزاكم الله خير الجزاء
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد تناول العرقسوس وقمر الدين في رمضان fbimages صحة المرأة - الحمل والولادة - تربية الاطفال 1 05-13-2016 03:14 PM
صور محمد صلاح , صور محمد صلاح والنني وابوتريكه , صور محمد صلاح في تشيلسي fbimages صور جديدة - صور منوعه - Photos 2 03-20-2015 12:45 PM
محمد صلاح , صور محمد صلاح وزوجته , اخبار محمد صلاح اللاعب المصري في تشيلسي fbimages صور جديدة - صور منوعه - Photos 5 03-18-2015 07:16 AM
حدوتة علاء الدين والمضباح والمارد للاطفال , حواديت قديمة قبل النوم fbimages قصص اطفال - قصص مصورة - كرتون 0 12-30-2014 09:19 AM
مسجات للموبايل رسائل جوال سماح image رسائل حب - مسجات - SMS 0 11-13-2014 03:02 PM

سياسة الخصوصية  Privacy Policy

القسم الاسلامي اخبار مصر تفسير الاحلام صور جديدة صور فيس بوك خلفيات للموبايل رسائل حب برودكاست توبيكات واتس اب ازياء ديكور طبخ اشغال يدوية صحة المرأة نكت مضحكة اشعار قصص روايات قصص اطفال قصص مصورة كرتون

كورة


الساعة الآن 05:38 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO