صور 2017
  #1  
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 10,142
افتراضي من هو الطبري , أبو جعفر محمد بن جرير الطبري

من هو الطبري أبو جعفر محمد بن جرير الطبري


الطَّبـري
839 - 923 م


ولد أبو جعفر محمد بن جرير الطبري في آمل، عاصمة إقليم طبرستان، سنة 224 للهجرة، وتوفّي في بغدادسنة 310 للهجرة.

قال عنه ابن خلكان في وفيات الأعيان: (( هو أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن خالد، الطبري، وقيل يزيد بن كثير ابن غالب، صاحب التفسير الكبير والتاريخ الشهير، كان إماما في فنون كثيرة منها التفسير والحديث والفقه والتاريخ وغير ذلك، وله مصنفات مليحة في فنون عديدة تدل على سعة علمه وغزارة فضله، وكان من الأئمة المجتهدين، لم يقلد أحدا، وكان أبو الفرج المعافى بن زكريا النهرواني المعروف بابن طرارا على مذهبه - وسيأتي ذكره إن شاء الله تعالى -.

وكان ثقة في نقله، وتاريخه أصح التواريخ وأثبتها، وذكره الشيخ أبو إسحاق الشيرازي في طبقات الفقهاء في جملة المجتهدين، ورأيت في بعض المجاميع هذه الأبيات منسوبة إليه، وهي:

إذا اعسرت لم يعلم شقـيقـي

وأستغني فيستغني صـديقـي
حيائي حافظ لي ماء وجهـي

ورفقي في مطالبتي رفيقـي
ولو أني سمحت ببذل وجهـي

لكنت إلى الغنى سهل الطريق


وكانت ولادته سنة أربع وعشرين ومائتين، بآمل طبرستان، وتوفي يوم السبت آخر النهار، ودفن يوم الأحد في داره، في السادس والعشرين من شوال سنة عشر وثلثمائة ببغداد، رحمه الله تعالى. ورايت بمصر في القرافة الصغرى عند سفح المقطم قبرا يزار، وعند رأسه حجر عليه مكتوب هذا قبر ابن جرير الطبري والناس يقولون: هذا صاحب التاريخ، وليس بصحيح، بل الصحيح أنه ببغداد، وكذلك قال ابن يونس في تاريخ مصر المختص بالغرباء: إنه توفي ببغداد. وأبو بكر الخوارزمي الشاعر المشهور ابن أخته - وسيأتي ذكره إن شاء الله تعالى، وقد سبق الكلام على الطبري)) .

تنقّل الطّبري متعلمًا في آمل وغيرها من مدن طبرستان ثم في الري ثم في البصرة ثم في واسط والكوفة وبغداد وبيروت ومصر.. وهو في تنقّله في طلب العلم، انصرف إلى العمل كاتبًا ومؤلفًا حيث أخرج كتاب التاريخ الكبير والتفسير المشهور وكتبًا في الفقه.

والطبري من أهل القرن الثالث للهجرة والتاسع للميلاد، وهو القرن الذي اتصل فيه العرب والمسلمون بينابيع الفكر المختلفة في الشرق والغرب والقديم والحديث. لكن الطبري لم يتجه نحو العلوم الفلسفية أو العلوم الطبيعية، ولكن ما أثّر فيه هو الحديث، روايةً وإسناداً وضبطاً. كان أسلوبه أسلوب مصطلح الحديث، فهو يروي الروايات المختلفة بإسنادها الدقيق المتسلسل. وكتابه في التاريخ "مَعْلَم في طريق الكتابة التاريخية العربية الإسلامية" يعتبر كنزاً من كنوز المعرفة التاريخية الهامّة. وهو أول كتاب في التاريخ العام، كان تتمة لما سبقه ومصدرًا لما جاء بعده. وقد جمع الكثير من أخبار العرب في الجاهلية، وبذلك حُفِظَت من الضياع. ولعلّ تاريخ الفُرس في الأزمنة السّابقة للإسلام متوفر في كتابه ولا يوجد له مصدر سواه. وتاريخ الطّبري غني بالنّصوص الأدبية، فيها الشّعر والخطب والمحاورات. وقد نقل عنه لاحقوه كمسكويه وابن الأثير وأبي الفداء وابن خلدون.

درس الطبري المذاهب كلها، ومع أنه سار مع المذهب الشافعي بعض الوقت، فإنه لم يلبث أن استقلّ بمذهبٍ اختاره لنفسه. وقد أوضح موقفه مع ذلك في كتابه المُسمّى "لطيف القول في أحكام شرائع الإسلام". وقد كان له تلاميذ في مذهبه يدافعون عنه، لكن ذلك انقطع بعد القرن الرابع. ومن سوء الحظ أن كتب الفقه التي ألّفها الطبري في مذهبه فُقِدَت ولم يُسلّم منها إلا كتاب "اختلاف الفقهاء".

في هذا الكتاب تناول الطبري عدداً من الأحكام الفقهية. وكان يورد بالنسبة إلى كل مسألة آراء الفقهاء عامّةً، وهم: أبو حنيفة وأبو يوسف والشافعي ومالك والأوزاعي وابن حنبل وغيرهم ممّن سبقهم. وقد يورد آراءهم مفصلة، فإذا انتهى من هذا في بعض المواضيع، أبدى رأيه الشّخصي.

وبَيْنَ اختلاف الفقهاء وكل من التاريخ والتفسير فرق، وهو أنّ الطّبري لم يورد الإسناد في الاختلاف. بل اكتفى بوضع الرواية أو الرأي. والمهمّ أن الطبري يبدو في هذا الكتاب صاحب معرفة بالفقه، كما بدا من قبل مؤرخًا ومفسرًا.

الطبري قمّة من قمم الفكر العربي الإسلامي الشوامخ؛ فهو مؤسّس علم التاريخ وواضع الكتاب الرئيسي في التفسير.

كان الطبري من أكثر علماء عصره نشاطا في التأليف، أشهر مؤلفاته تفسيره المعروف بتفسير الطبريٍ وكتاب تاريخ الأمم والملوك ويسمي تاريخ الطبري. قال أبو محمد الفرغاني: تم من كتب محمد بن جرير كتاب التفسير الذي لو ادعى عالم أن يصنف منه عشرة كتب كل كتاب يحتوي على علم مفرد مستقصى لفعل وتم من كتبه كتاب التاريخ إلى عصره وتم أيضا كتاب تاريخ الرجال من الصحابة والتابعين وإلى شيوخه الذين لقيهم وتم له كتاب لطيف القول في أحكام شرائع الإسلام وهو مذهبه الذي اختاره وجوده واحتج له وهو ثلاثة وثمانون كتابا وتم له كتاب القراءات والتنزيل والعدد وتم له كتاب اختلاف علماء الأمصار وتم له كتاب الخفيف في أحكام شرائع الإسلام وهو مختصر لطيف وتم له كتاب التبصير وابتدأ بتصنيف كتاب تهذيب الآثار ومات قبل تمامه.

أهم كتبه:

تفسير الطبريٍ.

تاريخ الأمم والملوك

كتاب آداب النفس الجيدة والأخلاق النفيسة.

اختلاف علماء الأمصار في أحكام شرائع الإسلام.

صريح السنة (يوضح فيه مذهبه وعقيدته).

الفصل بين القراءات.

آداب القضاة.

فضائل أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.






lk i, hg'fvd < Hf, [utv lpl] fk [vdv hg'fvd

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
محمد, الطبري, جرير, جعفر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور محمد رمضان انستقرام , صور زوجة محمد رمضان الجديدة وابنته fbimages خلفيات منوعة - صور فيس بوك - wallpapers 0 06-05-2015 11:49 PM
أحلى طبق ارز باللبن لذيذ بالصور fbimages طبخ - حلويات - Cooking 0 05-08-2015 12:42 AM
صور محمد صلاح , صور محمد صلاح والنني وابوتريكه , صور محمد صلاح في تشيلسي fbimages صور جديدة - صور منوعه - Photos 2 03-20-2015 12:45 PM
محمد صلاح , صور محمد صلاح وزوجته , اخبار محمد صلاح اللاعب المصري في تشيلسي fbimages صور جديدة - صور منوعه - Photos 5 03-18-2015 07:16 AM
صور محمد منير , الكينج محمد منير وزوجته في اسوان , صور محمد منير غلاف فيس بوك fbimages صور جديدة - صور منوعه - Photos 3 03-18-2015 06:50 AM

سياسة الخصوصية  Privacy Policy

القسم الاسلامي اخبار مصر تفسير الاحلام صور جديدة صور فيس بوك خلفيات للموبايل رسائل حب برودكاست توبيكات واتس اب ازياء ديكور طبخ اشغال يدوية صحة المرأة نكت مضحكة اشعار قصص روايات قصص اطفال قصص مصورة كرتون

كورة


الساعة الآن 04:26 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO