صور 2017
  #1  
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 10,142
افتراضي معلومات عن مارية القبطية

معلومات عن مارية القبطية

نبذة عن مارية القبطية

فى قرية من صعيد مصر تدعى «حفن» قريبة من بلدة أنصنا على الضفة الشرقية للنيل تجاه الأشمونين بمحافظة المنيا، ولدت مارية بنت شمعون لأب قبطى وأم مسيحية رومية، لتنتقل مع أختها سيرين إلى قصر المقوقس عظيم القبط فى مصر، وفى قصره تابعت رسول النبى، الصحابى حاطب بن أبى بلتعة، الذى دخل القصر، كأول داعية للإسلام يصل إلى «المحروسة».
استقبل «المقوقس» خطاب النبى بقبول حسن وقال: «أعلم أن نبياً قد بقى وكنت أظن أنه يخرج بالشام، حيث مخرج الأنبياء، فأراه خرج من أرض العرب ولكن القبط لا تطاوعنى»، ثم كتب خطابا إلى النبى وذكر فى آخره أنه بعث له بجاريتين لهما مكانة عظيمة من أهل مصر، هما مارية وسيرين.
طار الخبر فى يثرب أن شابة مصرية جميلة جعدة الشعر جذابة الملامح قد جاءت من أرض النيل هدية للنبى، حتى اشتعلت الغيرة فى قلب السيدة عائشة، وهى التى قالت: «ما غرت على امرأة إلا دون ما غرت على مارية وذلك أنها كانت جميلة جعدة- أو دعجة- فأعجب بها رسول الله، وكان أنزلها أول ما قدم بها فى بيتٍ لحارثة بن النعمان، فكانت جارتنا، فكان عامة الليل والنهار عندها، حتى فرغنا لها، فجزعت فحولها إلى العالية، وكان يختلف إليها هناك، فكان ذلك أشد علينا».
مضى نحو عام ومارية سعيدة بحظوتها عند النبى، واطمأن لها المقام فى كنفه، وما إن استقبلت مارية عامها الثانى حتى شعرت بالحمل، وبعد تسعة أشهر وضعت مارية طفلاً وسيماً قسيماً يشبه النبى «صلى الله عليه وسلم»، الذى سماه إبراهيم.
حمل النبى الغلام إلى عائشة فردت عليه قائلة: «ما أرى بينك وبينه شبهاً»، فانصرف وهو يرثى لعائشة ما تشعر به، حتى كان اليوم الذى اجتمع فيه الرسول بمارية فى منزل حفصة، فظهرت الغيرة المكتومة، وأنزل الله سورة التحريم.
كان فرح النبى بـ«إبراهيم»، عظيماً، لكن الفرحة لم تدم طويلاً، فلم يكد يتجاوز إبراهيم العامين، حتى أصيب بالحمى، ليبكيه النبى، والصحابة فى يوم اكتست فيه المدينة بالسواد، حتى قال الرسول المكلوم فى ولده: «لولا أنه أمر حق ووعد صدق وأن آخرنا سيلحق بأولنا لحزنا عليك حزناً أشد من ذلك، وإنا بك يا إبراهيم لمحزونون، تبكى العين ويحزن القلب ولا نقول ما يسخط الرب».
بعد وفاة النبى بقيت مارية خمس سنوات فى عزلة عن الناس، لا تلقى غير سيرين شقيقتها، ولا تخرج إلا لزيارة قبر الأب و****** والرسول الذى رحل، حتى لحقت به فى عهد عمر بن الخطاب، فصلى عليها الصحابة ودفنت فى البقيع




lug,lhj uk lhvdm hgrf'dm lug,lhj

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
مارية, معلومات, القبطية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات جديدة رائعة لأوب مرة , معلومات عامة خطيرة fbimages منتدى الحوار العام 0 03-17-2015 11:17 AM
معلومات صحية مهمة جديدة , معلومات عامة fbimages منتدى الحوار العام 0 03-17-2015 11:16 AM
معلومات غريبه , اغرب معلومات عامة ممكن تلقابلكم fbimages منتدى الحوار العام 0 03-17-2015 10:55 AM
معلومات معلومات , بنك المعلومات العامة , خد معلومة جديدة مجانا fbimages منتدى الحوار العام 0 03-17-2015 08:50 AM
معلومات عامة رائعه , معلومات جديدة لاول مرة fbimages منتدى الحوار العام 0 03-14-2015 04:17 PM

سياسة الخصوصية  Privacy Policy

القسم الاسلامي اخبار مصر تفسير الاحلام صور جديدة صور فيس بوك خلفيات للموبايل رسائل حب برودكاست توبيكات واتس اب ازياء ديكور طبخ اشغال يدوية صحة المرأة نكت مضحكة اشعار قصص روايات قصص اطفال قصص مصورة كرتون

كورة


الساعة الآن 01:23 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO