صور 2017
  #1  
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 10,142
افتراضي ماهو الحقن المجهري و كيف يتم , عملية حقن مجهري بالصور

ماهو الحقن المجهري و كيف يتم , عملية حقن مجهري بالصور

يعرف العقم بانه عدم القدرة على الحمل بعد مرور سنة واحدة من ممارسة العلاقة الحميمية دون تلقي أي وقاية . هذه المشكلة يواجها ما يقرب من 6,1 مليون شخص . و ما يقرب من 10% منهم من الرجال و النساء في سن الإنجاب .و يقوموا بتجربة العديد من العلاجات مثل الحقن المجهري .

ماهو الحقن المجهري كيف يتم عملية حقن مجهري بالصور

و لأن هذه المشكلة منتشرة جداً أصبح هناك أساليب لعلاج العقم . و ذلك بإستخدام التكنولوجيا المساعدة على الإنجاب و هي مجموعة من علاجات الخصوبة و التي تشمل كل من الحيوانات المنوية و البويضات و أطفال الأنابيب. إلا أن أكثر الأنواع شيوعاً هو الحقن المجهري . حيث تخصب الحيوانات المنوية البويضة خارج الجسم . و يقوم الأطباء بزرع ذلك في رحم المرأة أملاً في نجاح الحمل و تشمل أشكال أخري من حقن الحيوانات المنوية مثل نقل الأمشاج و نقل البويضة الملقحة .

ماهو الحقن المجهري كيف يتم عملية حقن مجهري بالصور
يشتمل الحقن المهجري على حقن الحيوانات المنوية الحية في داخل البويضة . و قد تم تطوير هذه التقنية لتساعد في تحقيق الإخصاب إلي الأزواج و علاج العقم الشديد و علاج الذكور الذي لديهم ضعف في التخصيب . يساعد الحقن المهجري في تخطي العديد من الحواجز و يعطي الأزواج أمل في تحقيق حمل ناجح و الحصول على جنين مخصب .
يتطلب هذا الإجراء أن يتم تنشيط مبيض الأنثي بالعديد من أدوية الخصوبة بحيث تؤدي إلي نضوج البويضات و تصبح جاهزة للإخصاب . ثم شفط هذه البويضات من المهبل عن طريق الموجات فوق الصوتية المهبلية .

ماهو الحقن المجهري كيف يتم عملية حقن مجهري بالصور
و يتم إنتاج حيوانات المنوية من الرجل و وضعها في وعاء في نفس اليوم . و عندما لا يوجد حيوانات منوية في السائل المنوي ، يتم تخديره موضعياً و إستخراج الحيوانات المنوية الحيه بإبراة زجاجية و يحقن مباشرة في البويضة .
ماهو الحقن المجهري كيف يتم عملية حقن مجهري بالصور
ماهو الحقن المجهري كيف يتم عملية حقن مجهري بالصور
يعتمد التخصيب الطبيعي للبويضة بدرجة كبيرة على حركة الحيوانات المنوية في السائل المنوي لدي الرجال و مع إنخفاض عدد الحيوانات المنوية أو أن الحيوانات المنوية غير طبيعية التشكيل .و بالتالي يتم تقليل عدد الحيوانات المنوية التي لها القدرة علي القذف و تخصيب البويضة . و بسبب ذلك فإن الرجال الذي يعانوا من قلة عدد الحيوانات المنوية أو أن الحيوانات المنوية غير طبيعية يعانوا من العقم .
و كانت تقنيات أطفال الأنابيب تعتمد بشكل أساسي على حركة الحيوانات المنوية و بذلك فإن التلقيح الصناعي لم يكن علاج فعال في علاج العقم عند الرجال الناتج عن الشكل الغير طبيعي للحيوانات المنوية . و لذلك قاموا بتطوير تقنيات الحقن المهجري . حتى أحدثت ثورة في علاج العقم عند الرجال .و حققت نسبة عالية من النجاح بعد تطبيقها. تم إستخدام الحقن المهجري لأول مرة في سان فرانسيسكو في عام 1994 م و حقق المولولد الأول نجاح في فبراير 1995 م و ذلك لتحقيق الحمل و الولادة بهذه الطريقة .
من الذي يجب عليه إستخدام الحقن المجهري ؟
يستخدم غالباً التلقيح المجهري في حالة عقم الرجل و خصوصاً إذا كان السبب وراء ذلك ، السائل المنوي غير طبيعي . و أصبح الأن حوالي 75% من عمليات التلقيح المجهري و هناك أسباب أخري يتم الخضوع فيها للتقليح المهجري :
ضعف التخصيب بعد التلقيح الصناعي .
تغير عدد الحيوانات المنوية .
العقم الغير مفسر .
ما مدي نجاح الحقن المجهري ؟
من خلال إجراء الحقن المجهري ، تخطى الكثير من الأزواج المشاكل الصعبة . و يظهر مؤشر نجاح التلقيح المجهري إلي أن معدل التخصيب في التلقيح المجهري بنسبة 80 إلي 85 % و هذا يعني أن ثمانية من أصل 10 أفراد ينجح معهم العلاج بالتلقيج المجهري . هذا بالإضافة إلي أن نجاح التلقيح المجهري يعتمد على السن فكلما كانت المرأة أصغر سناً كلما كانت البويضة أكثر نضجاً و زادت فرص النجاح .



ماهو الحقن المجهري كيف يتم عملية حقن مجهري بالصور
هناك خمس خطوات أساسية للقيام بعملية الحقن المجهري و هي تشمل مايلي : في البداية ، يجب الحصول على البويضة من خلال تناول بعض أدوية الخصوبة لتحفيز المبيض علي تكوين البويضات صالحة للتخصيب . و يخضع الزوج للإجراءات الأخري .و الحصول علي الحيوانات المنوية و إستخراجها و وضعها في وعاء مع البويضات التي تم الحصول عليها .و في صعوبة الحصول علي الحيوانات المنوية من الزوج يخضع للتخدير الموضعي لإستخراج الحيوانات المنوية .
إستخراج البويضة الناضجة ، بالماصة المتخصصة .
يتم إستخدام إبرة دقيقة جداً و حادة لإلتقاط الحيوانات المنوية .
يتم إدخال الإبرة بعناية في داخل سيتوبلازم البويضة .
يتم حقن 4 حيوانات منوية في السيتوبلازم و إزالة الإبرة بعناية .
يتم فحص البويضة في اليوم التالي ، للحصول على أي دليل لحدوث التخصيب الطبيعي .
و بمجرد الإنتهاء من خطوات التلقيح المجهري كاملة ، تصبح عملية التخصيب ناجحة . تصبح البويضات خلايا تسمي الأجنة . ثم يتم وضع الجنين في رحم المرأة بإستخدام أنبوب رفيع عبر عنق الرحم . و إذا كان عمر المرأة أقل من 40 عاماً يمكن نقل جنين واحد أو إثنين أما إذا كان عمرها أعلى من 40 عام يمكن نقل ثلاثة كحد أقصى .و مراقبة أعراض الحمل المبكرة حيث يلتصق الجنين بجدار الرحم و يستمر في النمو حتى يصبح طفل . قد يستخدم الأخصائي إختبار الدم أو الموجات الفوق صوتية لتحديد ما إذا كان حدث حمل أم لا؟ .
ماهو الحقن المجهري كيف يتم عملية حقن مجهري بالصور
يستغرق التلقيح المجهري بين أربعة و ستة أسابيع . و يقضي الزوج و الزوجة يوم كام في المختبر للحصول على البويضة و الحيوانات المنوية.
مميزات و فوائد الحقن المجهري :
أولاً و قبل أي شئ ، فإن إجراء التلقيح المهجري يقضي بشكل فعال العقم عند الذكور عند طريق إدخال الحيوانات المنوية مباشرة في البويضة .و التخلص من العوامل التي تؤدي إلى العقم عند الذكور ومن هذه العوامل قلة عدد الحيوانات المنوية و ضعف الحركة و شكل الحيوانات المنوية فإن التلقيح المجهري هو الحل الأمثل .
و تذهب فوائد التلقيح المجهري إلى أبعد من ذلك ، فهي لا تتمثل فقط في علاج العقم عند الرجال ، يساعد التلقيح المجهري في علاج شلل أو القطع النهائي لقناة المني . و الأهم من ذلك فإن التلقيح المهجري خيار جيد للازواج الذين حاولوا و فشلوا في تقنية أطفال الأنابيب .
يمكن أن يستخدم الحقن المهجري أيضاً في مساعدة الأزواج الذين يعانوا من قلة الخصوبة غير معروفة الأسباب..
ما هي المخاطر المرتبطبة بإستخدام الحقن المجهري ؟
هناك العديد من المخاطر لإجراء التلقيح المجهري و خصوصاً أثناء إجراء الحقن قد تتعرض البويضة للتلف نتيجة إدخال الإبرة بنسبة 5% .
و قد تكون هناك مخاطر لإنجاب طفل مشوه . مثل الإصابة بالشلل الدماغي . و قد وجدت إحدى الدراسات أن نسبة حدوث التشهوات عند الأطفال بالحقن المجهري أعلى من أطفال الأنابيب .
و من المهم أن نتفهم المشاكل التالية التي يمكن أن ترافق تشوهات الكرموسومات الجنسية مثل :
زيادة الإجهاض .
مشاكل في القلب للأطفال الرضع .
زيادة خطر الإعاقة سواء في السلوك أو التعلم .
زيادة خطر العقم عن أطفالك في سن البلوغ .
وقد تناولت العديد من الدراسات قضية تأخر النمو في الأطفال التلقيح المجهري و مع ذلك لا يوجد دليل قاطع على هذا الكلام . ( قد يتم نقل مشاكل وراثية خطيرة يحملها الحيوان المنوي إلي الطفل ).
ما هي الأثار المحتملة الغير مرغوب فيها لعملية الحقن المجهري ؟
تشير الدراسات إلى أن الأثار المحتملة بصورة كبيرة هي تعدد المواليد ، الولادة المبكرة ، أو الحمل خارج الرحم ( يحدث الحمل في قناة فالوب بدلاً من الرحم ) و لكن ماذا يعني ذلك بالنسبة للأطفال ؟ .
تشمل الولادات المتعددة الأجنة و الحصول على أكثر من جنين . و قد يكون ذلك فيه عواقب على الأطفال، فقد يكون الأطفال أكثر عرضة أن يولدوا ناقصي الوزن و تكون المرأة عرضة
. و يقدم الأطباء العديد من الطرق التي تساعدهم في الحصول على نمو صحي . و هناك دائماً خطر من المشاكل النمو و التي يمكن أن تستمر مدي الحياة .
عادة الحمل خارج الرحم يؤدي إلى الولادة المبكرة . و يضطر الطبيب إلى إنهاء الحمل . و ذلك لأن الحمل خارج الرحم هو غير أمن للأم و الجنين و عند إستمرار الحمل حتى إتمام 9 شهور قد يؤدي إلي الإجهاض و قد يتسبب في مشكلة عاطفية للأم .
يجب أن يكون هناك رقابة صارمة أثناء إجراء عملية التلقيح المجهري مثل حدوث مضاعفات أثناء الحمل لذلك يجب أن تلاحظ كل شئ في كل مرحلة و يتأكد الطبيب من أن كل شئ يسير على ما يرام .
وقد تكون هناك معدلات لزيادة الأطفال الذين يولدون بعيوب خلقية . و للحد من فرص الأثار السلبية على الطفل ، يعمل الأطباء على إجراء إختبارات مسبقة .



lhi, hgprk hgl[ivd , ;dt djl < ulgdm prk l[ivd fhgw,v l[ivd hgl[ivd hgprk fhgw,v

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ماهو, مجهري, المجهري, الحقن, بالصور, عملية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات طبية علمية رائعة لأول مرة fbimages منتدى الحوار العام 0 09-21-2015 08:01 AM
طريقة علمية لحل المشاكل , التفكير بطريقة علمية fbimages منتدى الحوار العام 0 04-04-2015 12:31 PM
ماهو الثريا , شبكة اتصالات الثريا معلومات مهمة fbimages منتدى الحوار العام 0 03-14-2015 04:20 PM
تغذية الحوامل , ماهو طعام الحامل ، اهمية الرياضة البدنية في فترة الحمل fbimages صحة المرأة - الحمل والولادة - تربية الاطفال 0 02-25-2015 12:23 AM
رسائل جديدة رسائل حوال ماهو الحب image رسائل حب - مسجات - SMS 0 11-13-2014 03:03 PM

سياسة الخصوصية  Privacy Policy

القسم الاسلامي اخبار مصر تفسير الاحلام صور جديدة صور فيس بوك خلفيات للموبايل رسائل حب برودكاست توبيكات واتس اب ازياء ديكور طبخ اشغال يدوية صحة المرأة نكت مضحكة اشعار قصص روايات قصص اطفال قصص مصورة كرتون

كورة


الساعة الآن 09:42 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO